Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

About

jeudi 28 juin 2012

وفاة نجمة الغناء الأمريكية دونا سمر


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دونا سمر ضمن كبار النجوم الذين أحدثوا تأثيرا في تاريخ الموسيقى


وفاة نجمة الغناء الأمريكية دونا سمر




واشنطن- توفيت الخميس المغنية الأمريكية الشهيرة دونا سمر عن عمر ناهز 63 عاما.

وكانت سمر قد اكتسبت شهرة واسعة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بأغاني الديسكو التي قدمتها لدرجة أن بعض النقاد أطلق عليها لقب" ملكة الديسكو".

وعدت دونا من أكبر نجوم الديسكو الذين ساهموا في نشر هذه الأغاني، كما كان لها تأثير هائل على اغاني البوب والاستعراضات الموسيقية الراقصة.

نشأت دونا سمر في بوسطن بالولايات المتحدة ، وبدأت رحلتها بالغناء في فرقة الكنيسة التي ارتادتها قبل أن تتجه إلى الغناء المسرحي.

اما نقطة التحول في حياتها الفنية فكانت التعرف على كاتب الأغاني الإيطالي جيورجيو مورودير الذي كتب لها أغنيتها الأشهر " Love to love you Baby" عام 1975 والتي حققت نجاها باهرا في الولايات المتحدة وبريطانيا وتصدرت المبيعات لفترة طويلة.

واستمرت اغاني دونا سمر في الصدارة بجرأة كلماتها وأسلوبها المتميز في الأداء، إلا أن عدد من المحطات الإذاعية منع بث أغانيها على اعتبار أن بها إشارات إباحية.

و بين عامي 1978 و 1980 بلغت ذروة التألق والنجومية بأغنيات حققت مبيعات هائلة مثل الرقصة الأخيرة " Last Danc " و " Bad girls" و"Hot Stuff".

وفازت دونا سمر بجائزة غرامي خمس مرات وهي أرفع جائزة أمريكية في مجال الغناء وتعادل الأوسكار في السينما، وكانت أول مغنية سمراء تفوز بجائزة غرامي في مجال أغاني الروك وذلك في عام 1979 عن أغنية "Hot Stuff" .

وصنف كثيرون دونا سمر ضمن كبار النجوم الذين أحدثوا تأثيرا في تاريخ الموسيقى مثل مادونا وويتني هيوستن وديفيد غويتا.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire